الأربعاء، 29 أكتوبر 2014

مدخل الى الكيمياء العضوية

الكيمياء العضوية هي احد فروع العلم الكيمياء الذي يدرس بناء وخواص وتركيب وتفاعلات المركبات الكيميائية التي تحتوي على عنصر الكربون كعنصر اساسي بالإضافة الى عناصر اخرى. ومن النادر وجود مركب من المركبات العضوية خال من عنصر الهيدروجين. ويمكن ان تحتوي على عدد اخر من العناصر مثل:

 النتروجين, الاوكسجين, والهالوجينات. واحيانا قليلة الفسفور او الكبريت.

وكلمة عضوية ناشئة من كون المركبات العضوية يمكن الحصول عليها فقط من مصادر نباتية وحيوانية ، أي انها تستمد من الكائنات الحية ، وكان يعتقد أيضا بأنها لا بد من وجود ما يسمى بالقوة الحية ، والتي توجد في اجسام الكائنات الحية سواء كانت نباتية او حيوانية ، لتصنيع المركبات العضوية . وبقي هذا الاعتقاد سائدا حتى تمكن العالم (فولر) 1828م من الحصول على مادة اليوريا (وهي مادة عضوية و احدى مكونات البول ) من مواد غير عضوية وذلك بتسخين سيانات الأمونيوم ، كما في المعادلة التالية : 

 وبعد تلك التجربة أصبح واضحا ، انه يمكن الحصول على المركبات العضوية من مصادر غير حية ، كما انه يمكن تصنيفها في المختبر .

    عدد المركبات العضوية المعروفة حتى الان يزيد على 3 ملايين مركب عضوي ، وهذا العدد يفوق بمرات كثيرة عدد المركبات الغير عضوية . كما ان العديد من المركبات العضوية الجديدة يكتشف كل عام ، ويرجع السبب في ذلك ان تلك المركبات تتكون بشكل رئيسي من عنصر الكربون والذي له القدرة على عمل روابط مع نفسه ومع غيره من العناصر .
ودراسة الكيمياء العضوية مهمة جدا في الكثير من المجالات التي تؤثر بشكل مباشر و غير مباشر في حياة الانسان، فهي كيمياء المكونات الأساسية للحيوان والنبات ، كالبروتينات والكربوهيدرات والفيتامينات والمواد الدهنية والأنزيمات والهرمونات وغيرها ، كما ان المركبات العضوي مهمة جدا في صناعة الملابس التي نلبسها والوقود الذي نستعمله في المصانع، ولتحريك السيارات والطائرات والسفن ، كما تدخل الكيمياء العضوية في صناعة الأدوية والعقاقير ، وتدخل في صناعة الورق والمطاط  والبلاستيك ، والمبيدات الحشرية والاسمدة والمتفجرات وغيرها .
ويعتبر  البترول والغاز الطبيعي والفحم من اهم المصادر التي نحصل من خلالها على على الكثير من المركبات العضوية .
ولتسهيل عملية دراسة واستيعاب هذا العدد الكبير من المركبات العضوية فقد قسمت تلك المركبات الى عدد من المجموعات التي تتشابه في الخواص الفيزيائية والكيميائية ، وقد  بني هذا التقسيم على اساس المجموعات الوظيفية والمجموعة الوظيفية هي الجزء الفعال في المركب العضوي ، الذي تجري عليه معظم التفاعلات الكيميائية ويحدد الكثير من الخواص الفيزيائية للمركب ، فالمجموعة الوظيفية التي تشير الى الكحولات على سبيل المثال هي مجموعة الهيدروكسيل (-OH مرتبطة برابطة مفردة (احادية) مع ذرة الكربون من نوع SP3 .

المصدر
 
Ar1web Hm

هذا النص الغبي ، غير مقصود لقرائته . وفقا لذلك فمن الصعب معرفة متى وأين نهايته ، لكن حتى ذلك . فإن هذا النص الغبي ، ليس مقصود لقرائته . نقطة رجوع لسطر مدونة عرب ويب ترحب بك

المدونة: عرب ويب